أخبار أمن المعلومات

احذروا … برامج خبيثة تستهدف مستخدمي تطبيق WhatsApp

كما هو معلوم فقد قامت شركة WhatsApp قبل حوالي الشهر بإطلاق خدمة WhatsApp web و التي تمكن مستخدمي هذا التطبيق من التواصل مع الإصدقاء عن طريق الإنترنت بإستخدام متصفح Google Chrome.
 
مثل هذه الخدمات و التي يتم استخدامها من قبل عدد كبير من المستخدمين تكون هدفا جيدا للمخترقين عبر شبكة الإنترنت, حيث بدأ المخترقون بخداع مستخدمي هذه التطبيق بإصدار برنامج خاص يتم تنصيبه على انظمة تشغيل Windows.
 
رصد باحثون امنييون في شركة Kaspersky Labs حملة من الرسائل الغير مرغوبة تهدف الى تنصيب برنامج وهمي على انه تطبيق رسمي من شركة WhatsApp يعمل على نظام تشغيل Windows. حيث ينتشر هذا التطبيق الخبيث مع برامج خبيثة من نوع احصنة طروادة تستهدف الانظمة المالية.
 
فقد كشف الباحثون بأن عدة نطاقات خبيثة تم حجزها من قبل المخترقين لاستغلالها في عملية الإستهداف, ومن الامثل عليها هذه النطاقات : whatsappcdesktop.com.br.
 
بعض الحالات التي تم المستخدمين بتنصيب اضافات مشبوهة على متصفح جوجل كروم, وقد استهدفت هذه التطبيقات الوهمية المتحدثين باللغتين العربية و الإسبانية.
 
الهدف الرئيسي من هذا البرنامج الوهمي هو الحصول على رقم الهاتف النقال الخاص بالضحية, حيث يتم الطلب من الضحايا ادخال ارقام هواتفهم النقالة عن عملية تحميل هذا التطبيق الوهمي.
 
لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

three × 2 =

إغلاق