إختراق أكبر موقع تواصل إجتماعي في أوروبا

إختراق أكبر موقع تواصل إجتماعي في أوروبا

 
قام مخترقون بإختراق وتسريب بيانات 100 مليون مستخدم من مستخدمي موقع vk.com والذي يعتبر موقع التواصل الإجتماعي الأكثر شهرة والبديل الرسمي لموقع الفيسبوك في روسيا كما أنه أكبر موقع تواصل اجتماعي مستخدم في أوروبا بعدد مستخدمين وصل الى 350 مليون مستخدم في آخر إحصاء تم اجراءه ويحتوي الموقع على ميزات مشابهة لموقع الفيسبوك.
 
هذا وقد تم عرض البيانات للبيع على أحد مواقع الويب المظلم على شبكة الإنترنت بقيمة بيتكوين واحدة وهي عملة الكترونية مفتوحة المصدر تتمتع بنوع عالٍ من المجهولية والتي تعني بأن جهات تنفيذ القانون حول العالم لا يمكنها تتبع عمليات التحويلات المالية لهذه العملة.
 
حسب موقع LeakSource والمهتم بتحليل التسريبات الأمنية, فإن حسابات 100 مليون مستخدم للموقع المذكور أعلاه تم سرقتها و عرضها للبيع على الويب المظلم. حيث قام الموقع بتحليل البيانات المسربة وعرضة نتيجة التحليل على موقعهم يوم أمس والتي احتوت على كلمات المرور وخدمات البريد الإلكتروني الأكثر استخداماً من قبل زوار ومستخدمي الموقع وهذا ما تظهره الصور التالية :
 


قائمة بكلمات المرور الأكثر إستخداماً
 
1

2

3

4
 
قائمة بخدمات البريد الإلكتروني الأكثر إستخداماً
 
5

6

7

8


 
نتائج التحقيق الأولية تقول بأن الإختراق قد تم بين عامي 2011 و 2013. ويقول الشخص الذي قام بعرض هذه البيانات للبيع أنه يمتلك بيانات أخرى تصل الى 71 مليون مستخدم لم يقم بعرضها للبيع لغاية اللحظة.
 
 

هل أعجبتك هذه التدوينة ؟ قم بلإطلاع على المقالات السابقة لنا.

مقالات سابقة :

[list type=””]

عن محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

12 + 4 =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.