إحذر … النسخة التجريبية من windows 10 تحتوي على برامج مراقبة!!!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أصدقائنا الأعزاء متابعي موقعكم موقع تكناوي.نت,

كنا قد أعلنا سابقا ان شركة مايكروسوفت قد أصدرت خلال الاسبوع الماضي نسختها التجريبية من آخر اصدار من نظام تشغيل windows و هو ما سمته windows 10. و قد سمحت شركة مايكروسوفت للأفراد فرصة تحميل الإصدار و تجربته لجمع اي مشاكل او اي اقتراحات من المستخدمين لغايات التحسين في عملية اصدار النسخة النهائية من windows 10.

لكن وجد هنالك شيء ملفت للإنتباه في كل من ملفات شروط الخدمة و سياسة الخصوصية قبل عملية تحميل الإصدار التجريبي, و التي بالعادة لا يقوم غالب الاشخاص بقرائتها فيقومون بتجاهلها و الموافقة عليها, وهذا ما يعد شيء سيء بالطبع 🙁 …

عندما تقوم بالموافقة على شروط الخدمة و سياسة الخصوصية لتحميل الإصدار فإنك توافق بأن تقوم شركة مايكروسوفت بالتجسس و متابعة و مراقبة جميع الامور و الحركات التي تقوم بها على الإصدار التجريبي, حيث تستخدم مايكروسوفت في هذا الإصدار ما يسمى ب keylogger و هي عبارة عن برامج تقوم بتسجيل كل حركات المستخدم و جمع بيانات بشكل ذكي دون علم المستخدم بذلك.

حيث تنص سياسة الخصوصية على انه اذا قمت بفتح ملف, قد تقوم شركة مايكروسوفت بجمع بيانات عن الملف و التطبيق المستخدم في فتح الملف و كم الفترة المستغرقة لفتح الملف و معالجته وذلك لغايات تحسين اداة العمل. كما انها قد تقوم بتسجيل جميع الأحرف التي يتم كتابتها عن طريق لوحة المفاتيح و ذلك لإستخدامها (حسب زعمها) في تقنية الإكمال الذاتي للكلمات و عملية فحص النطق. مما يعني بأن خصوصيتك قد تم انتهاكها و بموافقة منك انت, و هذا ما يرجح سبب طلب شركة مايكروسوفت ممن سيقومون بتثبيت هذا الإصدار ان لا يقوموا بثبيته على أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم كل يوم.

تقول مايكروسوفت بأنها ستقوم بجمع معلومات وبيانات أخرى!!!! حيث ستقوم بمراقبة التطبيقات و البرامج التي يتم تنصيبها على الجهاز و مدى توافقها, بالإضافة الى جمعها الى الاصوات أثناء قيامك بإستخدام تقنية “speech to text” ..

هذا هو فقط جزء بسيط من الامور التي يمكن لمايكروسوفت جمعه عنك عند استخدامك لهذا الإصدار و بشكل مخفي, حيث يمكن ان تقوم بجميع جميع بيانات الحسابات الشخصية لك من بريد الكتروني و غيرها و تخزينها في قاعدة بيانات خاصة بها.

و مع ذلك, فمن المعروف بأن الشركة لن تستخدم بيانات بطاقات الإئتمان و الحسابات المصرفية الخاصة بك, لكن هذا يعرض بياناتك الى إمكانية السرقة من قبل أي شخص و استخدامها لأغراضه الخاصة.

هذه العملية ستكون فقط في الفترة التجريبية من اصدار windows 10 وستقوم شركة مايكروسوفت بالغاء هذه الخاصية بعد اصدارها لأول اصدار مستقر و التي تسميه RTM.

لمتابعة كل ما هو جديد في عالم التقنية من دورات و مقالات و آخر الاخبار تابعونا على صفحتنا على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك على الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

عن محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ten + eleven =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.