مقالات

أفضل البرامج المجانية لاسترجاع الملفات المحذوفة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخوتي الأعزاء,
 
في بعض الأحيان تقوم بحذف ملفات من جهازك او من الذاكرة الخارجية بالخطأ, او تحدث مشكلة في نظام التشغيل تؤدي الى تلفه و تلف كامل البيانات الموجودة على الجهاز. اذا حدث هذا الامر معك سابقا وشعرت بالحزن و اليأس ظنا منك انه لا يوجد اي طريقة لحل مثل هذه المشكلة و الحصول على الملفات التي تم فقدها؟؟ فعليك اذا قراءة هذا المقال و الذي سنقدم فيه بعض الحلول الممتازة لمثل هذه المشاكل.
 
هنالك العديد من البرامج التي يمكنها استرجاع الملفات التي تم فقدها او حذفها من الجهاز. هذه البرامج تقسم لقسمين وهما البرامج المدفوعة و البرامج المجانية و هي ما سنتحدث عنها في هذا الموضوع. حيث يوجد العديد من البرامج المجانية التي تقوم بمثل هذه العملية, الا اننا سنتحدث عن ابرز و افضل هذه البرامج من ناحية كفائتها في استرجاع البيانات المحذوفة. و الكفاءة هنا تعني نوع الاقراص الصلبة التي بإمكان هذه البرامج التعامل معها (RAW, Unalocated, Formatted , ydvih ) و نوع انظمة الملفات التي تتعامل معها (FAT,FAT32,HFS,NTFS و غيرها) . بالإضافة الى سرعتها في تنفيذ العملية المطلوبة و سهولة استخدامها.
 
دعونا الآن نتحدث عن هذه البرامج :
 
اولا : برنامج Undelete 360
 

1111

 
شكل البرنامج وهيئته مشابهة لشكل و هيئة برامج Microsoft Office, حيث صمم وطور هذا البرنامج باستخدام خوارزمية تسمح للمستخدم لاسترجاع الملفات التي تم حذفها بالخطأ من اكثر من مصدر, سواء اكان هذا المصدر هو كاميرا رقمية او قرص صلب او حتى ذاكرة فلاش و غيرها.
 
بالإضافة الى ذلك فهو يحتوي على اداة خاصة لمحو البيانات بشكل آمن وذلك حتى لا يقوم اي شخص او اي تطبيق باسترجاع هذه البيانات لاحقا. بالإضافة الى احتوائها على مستعرض لاستعراض الملفات ومحتوياتها قبل استرجاعها.
 
كما ويمكنه ان يقوم بإسترجاع انواع كثيرة من الملفات وبكفاءة و سرعة عالية مقارنة مع غيره من البرامج المجانية المستخدمة لمثل هذه الأمور.
 
يمكنكم تحميل هذا البرنامج من الرابط التالي : رابط التحميل
 
ثانيا : برنامج Pandora Recovery
 
2222

 
يعتبر من الخيارات الممتازة المستخدمة لاسترجاع الملفات المحذوفة, حيث يمكنه استرجاع الملفات التي تم حذفها على انظمة ملفات NTFS و FAT بالإضافة الى امكانية استعراض هذه الملفات (سواء صور او ملفات نصية) قبل استرجاعها.
 
يمتلك ايضا ميزة جميلة وهي امكانية استرجاع الملفات من اي قرص صلب تم اعادة تهيئته مسبقا (اي تم عمل Format له) سواء اكانت هذه الملفات مخفية, او محمية بكلمة مرور او كانت مضغوطة. يمكنك ايضا جعله متنقل, بمعنى انه يمكنك وضعه على ذاكرة خارجية و التعامل معه على اي جهاز ترغب باسترجاع البيانات منه.
 
يمكنكم تحميل هذا البرنامج من الرابط التالي : رابط التحميل
 
ثالثا : برنامج TestDisk
 
3333

 
يحتوي هذا البرنامج على العديد من الميزات و الخصائص التي تجعله من افضل الخيارات لاسترجاع الملفات المحذوفة سواء للمختصين و المحترفين او المبتدئين في التعامل مع الكمبيوتر و التقنية.
 
يمكنه حل مشاكل القرص الصلب (Bad Sector) و اصلاح و اسرجاع الملفات المحذوفة بالأغضاف الى قدرته على التعامل مع العديد من انواع انظمة الملفات مثل FAT, FTA32, exFAT, NTFS وحتى ext2. كما يمكن تنصيبه و تشغيله4444 على معظم انظمة التشغيل سواء ويندوز او لينكس او غيرها ولكنه متوفر عن طريق سطر الأوامر مما يجعله ليس خيار مفضلا رغم قوته من قبل العديد من المستخدمين.
 
يحتوي بداخله على برنامج صغير يسمى PhotoRec وهو برنامج يمكنه اصلاح و استرجاع الصور المحذوفة من القرص الصلب بالإضافة الى الكاميرات الرقمية.
 
يمكنكم تحميل هذا البرنامج من الرابط التالي : رابط التحميل
 
رابعا : برنامج Recuva.
 

 
يعتبر هذا البرنامج الخيار الأفضل والأكثر استخداما. حيث يعتبر الافضل و الاكثر تفوقا من ناحية الأداء في استرجاع الملفات. يمتلك ايضا على خاصية الفحص المتعمق للملفات و امكانية حذف الملفات بشكل آمن و قدرته على استرجع الملفات من الاقراص الصلبة التي تم اعادة تهيئتها.
 
يمكن ايضا وضعها على ذاكرة الفلاش و استخدامه بشكل متنقل, وواجهة المستخدم الخاصة بها سهلة التعامل و يحتوي ايضا على مستعرض للمحتوى قبل استرجاعه للملفات.
 
يمكنكم تحميل هذا البرنامج من الرابط التالي : رابط التحميل
 
كانت هذه قائمة بسيطة بافضل البرامج المجانية التي يمكنك استخدامها في عملية استرجاع الملفات المحذوفة و اصلاح الاقراص الصلبة, حيث سنقوم قربا بشرح طريقة التعامل مع هذه البرامج على شكل فيديوهات بعون الله تعالى.
 
نتمنى ان يكون الموضوع قد افادكم, تابعونا في موضوع جديد قريبا 🙂
 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + 18 =

إغلاق