أمن المعلومات

أفضل البرامج المجانية للحماية من الفايروسات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخوتنا الأعزاء,
 
بما ان المخاطر الأمنية على شبكة الإنترنت تزداد يوما بعد يوما وبما ان العديد منا اصبح يخاف من الجرائم الالكترونية بشكل اكبر من الجرائم العادية, حيث تنتشر بشكل شبه يوميا اعداد كبيرة من الفايروسات و البرامج الخبيثة من احصنة طروادة وغيرها لاستهداف المستخدمين عبر شبكة الإنترنت. كان لزاما على اي شخص يستخدم الانترنت والتقنية بشكل عام تأمين نفسه باكبر قدر مستطاع.
 
احد أهم طرق الحماية من الإختراق و من الهجمات هو استخدام برامج الحماية و مكافحة الفايروسات. حيث يوجد العديد من البرامج المخصصة لذلك منها ماهو مدفوع و منها ماهو مجاني و بالرغم من من انه مجاني الا انه يضاهي المدفوع منها في كشفه للفايروسات و حمايته منها.
 
سنتطرق في هذا الموضوع الى افضل برامج مكافحة الفايروسات المتوفرة ..
 
بإسم الله نبدأ.
 

اولا : Avast Free Antivirus

 
avast-free-antivirus

 
يعتبر هذا البرنامج احد افضل البرامج الخاصة بمكافحة الفايروسات و البرامج الخبيثة ان لم يكن افضلها. حيث يحتوي على العديد من الميزات و التي تميزه عن غيره من البرامج المجانية, فهو سهل التنصيب على الجهاز. بالإضافة الى ذلك فهو يحتوي على ميزة فحص الملفات والبرامج اثناء عملها و فحص البريد الالكتروني من الرسائل المزعجة (SPAM) و الملفات التي يتم تحميلها من برامج P2P مثل ال torents و غيرها. يمكن للبرنامج ايضا فحص اي رابط تقوم بزيارته للتأكد من خلوه من اي برامج خبيثة او اي سلوك غريب. و يعتبر من البرامج الخفيفة و التي لا تؤثر على سرعة الجهاز.
 
يعمل هذا البرنامج على انظمة تشغيل ويندوز المختلفة بالإضافة الى Mac OSX.
 
يمكنكم تحميل البرنامج من الرابط التالي : https://www.avast.com/index
 
ثانيا : AVG Antivirus

 
avg-free-antivirus

 
واحد من برامج مكافحة الفايروسات الأكثر شعبية في العالم. تم في الإصدار الأخير منه اعادة تصميم واجهة المستخدم لتصبح أكثر سهولة في التعامل كما انه قد تم تحسين المحرك الخاص بفحص و كشف الفايروسات و الملفات الخبيثة واضافة خاصية فحص الروابط التي يتم زيارتها للتأكد من خلوها من اي برنامج خبيث. ويعتبر اصغر برامج مكافحة الفايروسات حجما.
 
يعمل هذا البرنامج على انظمة تشغيل ويندوز المختلفة بالإضافة الى Mac OSX.
 
يمكنكم تحميل البرنامج من الرابط التالي : http://free.avg.com/in-en/homepage
 
ثالثا : Avira Free Antivirus

 
avira-free-antivirus

 
واحد من البرامج المجانية الأخرى المختصة بمكافحة الفايروسات. ما يميزه صغر حجمه و عدم استخدامه لمصادر كثيرة من الجهاز مما يجعله احد الخيارات المثلى للأجهزة القديمة. كما انه يعمل على فحص و الكشف عن الفايروسات و البرامج الخبيثة و برامج التجسس. يقوم أيضا بفحص الروابط و المواقع التي يتم زيارتها على الجهاز للتأكد من سلامتها. الا ان السيء هو بطئه في عملية الفحص للملفات.
 
يعمل على جميع اصدارات الويندوز ابتداء من windows xp بالإضافة الى عمله على Mac OSX و نظام تشغبل Android 2.2 و ما بعده.
 
يمكنكم تحميله من الرابط التالي : https://www.avira.com/en/avira-free-antivirus
 
رابعا : Panda Cloud Antivirus Free

 
panda-free-antivirus

 
يستخدم هذا البرنامج اسلوب الفحص و المسح عن الفايروسات و البرامج الخبيثة عن طريق السحابة, وهو برنامج صغير الحجم و يقوم بالحماية من هجمات التصيد و من برامج rootkits الخبيثة. الا ان مشكلته الرئيسية هو عدم كفاءته في حذف الفايروسات من الأنظمة والملفات المصابة فعليا به.
 
يعمل هذا البرنامج على جميع اصدارات الويندوز ابتداء من xp بالإضافة الى عمله على android 2.3 وما بعده.
 
يمكنكم تحميله من الرابط التالي : http://www.pandasecurity.com/india/homeusers/solutions/free-antivirus/
 
خامسا :BitDefender Antivirus Free Edition

 
bitdefender

 
احد برامج مكافحة الفايروسات المجانية, حيث يتوفر على العديد من الميزات الجيدة مثل كشف الفايروسات و الملفات الخبيثة و كشف التسلل بالإضافة الى ميزة فحص الروابط التي يتم زيارتها. يحتوي ايضا على جدار ناري و خدمة مراقبة الابناء. الا ان من عيوبه عدم القدرة على حذف الفايروسات و الملفات الخبيثة من اي ملفات او برامج مصابه سابقا.
 
يعمل البرنامج على اصدارات ويندوز ابتداء من xp بالإضافة الى عمله على android 2.3 و ما بعده.
 
يمكنكم تحميل البرنامج من الرابط التالي : http://www.bitdefender.com/solutions/free.html
 
سادسا : MalwareBytes

 
malwarebytes

 
هو برنامج صغير الحجم و خفيف يعتبر احد افضل البرامج الخاصة بالمشف عن البرامج الخبيثة. اكثر ميزة للبرنامج انه يعتبر اقوى الحلول الخاصة بالحماية من ثغرات و هجمات Zero-Day و هي الثغرات التي لم يصدر لها الى الآن اي حل وخاصة الثغرات الخاصة بالجافا.
 
مشكلة هذا البرنامج في انه لا يمكن الإعتماد عليه كحل كامل لمكافحة البرامج الخبيثة. فهو يعتبر برنامج مكمل و مدعم لبرامج مكافحة الفايروسات. بالإضافة الى ان الاصدار المجاني ينقصه العديد من الميزات التي هي موجودة فقط في الإصدار المدفوع. مع ذلك فهو من ابرز البرامج المخصصة لمثل هذه الأمور.
 
يعمل هذا البرنامج فقط على أنظمة تشغيل ويندوز ابتداء من xp.
 
يمنكم تحميل هذا البرنامج من الرابط التالي : https://www.malwarebytes.org/
 
سابعا : Comodo Antivirus

 
comodo

 
احد البرامج المجانية المخصصة للحماية و هو يحتوي على عدد كبير من المحركات الخاصة بفحص البرامج الخبيثة مثل الفايروسات و برامج الجذور الخبيثة و برامج التجسس و غيرها.
 
يعمل على جميع اصدارات الويندوز ابتداء من windows xp بالإضافة الى عمله على Mac OSX و نظام تشغبل Android 2.2 و ما بعده.
 
يمنكم تحميل هذ البرنامج من الرابط التالي : https://antivirus.comodo.com/
 
ثامنا : Qihoo 360 Total Security

 
qihoo360totalsecurity

 
هذا البرنامج هو برنامج مقدم من شركة صينية, يعمل على الحماية من البرامج الخبيثة بأنواعه بالإضافة الى الحماية من المواقع الضارة. ميزته عن غيره من برامج الفحص بأنه يقوم بإستخدام ثلاثة محركات فحص للبرنامج الخبيثة مبنية من برامج اخرى . لكن البرنامج ينقصه العديد من الميزات مثل نظام كشف التسلل و جدار ناري.
 
يعمل على جميع اصدارات الويندوز ابتداء من windows xp بالإضافة الى عمله على Mac OSX و نظام تشغبل Android 2.2 و ما بعده.
 
يمكنكم تحميل هذا البرنامج من الرابط التالي : http://www.360totalsecurity.com/
 
تاسعا : FortiClient

 
forticlient

 
يعتبر هذا البرنامج احد البرامج المجانية المخصصة للكشف عن البرامج الخبيثة و القدمة من شركة Fortinet العالمية المعروفة. حيث يحتوي على محركات فحص خاصة للكشف عن البرامج الخبيثة بأنواعها, بالإضافة الى جدار ناري و ميزة فلترة التصفح على المواقع و نظام لحماية الابناء اثناء التصفح على الإنترنت.
 
البرنامج يعمل على انظمة تشغيل ويندوز ابتداء من xp بالاضافة الى Mac OSX و iOS و اندرويد.
 
يمنكم تحميل هذا البرنامج من الرابط التالي : www.forticlient.com
 
هذه كانت أهم البرامج المجانية التي قمنا بترتيبها حسب اهميتها و قوتها وفعاليتها و التي نتمنى ان تلاقي اعجابكم.
 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nineteen + five =

إغلاق