الحذف الآمن للملفات على الكمبيوتر الشخصي و الأجهزة الذكية

الحذف الآمن للملفات على الكمبيوتر الشخصي و الأجهزة الذكية

شارك المقال...Share on Facebook1Share on Tumblr0Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn0Share on Google+0Pin on Pinterest0Print this page

الحذف الآمن للملفات على الكمبيوتر الشخصي و الأجهزة الذكية

 

 

موضوع الحذف الآمن للملفات على الكمبيوتر الشخصي و الأجهزة الذكية و استرجاع الملفات التي تم حذفها بالخطأ او بسبب الإضطرار لعمل Format لجهاز الكمبيوتر او ذاكرة الفلاش او حتى عمل اعادة ضبط المصنع (Factory Reset) هو موضوع مهم ومفيد للجميع ولكنه للأسف قد يكون سبيلاً لحدوث عملية ابتزاز لك في المستقبل.

 

من الممكن ان يتلف الكمبيوتر او جهاز الهاتف النقال او يمكن ان تقوم بعمل Format لذاكرة الفلاش او الـ hard disk لإعارته لصديق او يمكن ان يسرق او يضيع احدى هذه الأجهزة حتى لو كنت قد قمت بعمل Format او انك تريد بيعها لشراء جهاز احدث. بالتالي من الممكن استغلال هذه الأجهزة من قبل اي شخص بإسترجاع الملفات والبيانات الموجودة عليها في إبتزازك وهذا ما يحدث في الكثير من الحالات.

 

لذا يجب ان نتعرف على كيفية حذف هذه البيانات بشكل آمن وصحيح خصوصاً اذا كانت هذه البيانات بيانات شخصية من فيديوهات او صور او بيانات مالية او غيرها.

 

طبعاً هنالك اكثر من طريقة لحذف الملفات بشكل آمن، اسرعها هو ان تمسك الـ hard disk او الذاكرة او الجهاز النقال وتعمل على تكسيره الى مليون قطعة، لكن من الممكن انك تكون محتاج لهذه الأجهزة او تريد ان تقوم ببيعها او التبرع بها.

 

هنالك اكثر من خوارزمية من الخوارزميات (الخوارزمية بشكل مبسط هي الخطوات التي يتم اتباعها لتنفيذ أمر معين, بإختصا وببما اننا في شهر رمضان المبارك وجميع الناس تقوم بالطبخ وتزور المطبخ بشكل كبير. فالخوارزمية هي امر مشابهه للوصفة التي تقوم بإتباعها لطبخ اي اكلة تريد  ) التي تقوم بعمل أمر يدعى Secure Delete او الحذف الآمن.

 

هنالك شركات واشخاص قاموا بتطبيق هذه الخوارزميات و تحويلها على شكل تطبيقات وبرامج يتم استخدامها لحذف الملفات بشكل آمن من قبل عامة الناس, الا أن مشكلتها انها تحتاج لوقت لإجراء عملية الحذف ويعتمد الوقت على نوع الخوارزمية المستخدمة في هذه العملية وحجم الملفات المراد حذفها.

 

هنالك العديد من البرامج التي تقوم بهذا الأمر, لذا سأذكر لكم بعضها:
[*]- للكمبيوتر برنامج ccleaner وهو برنامج يوجد منه نسخة مجانية تقوم بتنزلها على الكمبيوتر ومن الخيارات تقوم بإختيار الحذف الآمن ونوع الخوارزمية بعد حذف الملفات او عمل Formatt وتقوم بتشغيل البرنامج ليحذف هذه الملفات بشكل آمن (يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو الذي يشرح الملية بالتفصيل :

طبعاً هنالك برامج أخرى يمكن استخدامها وهي برامج جميل ومفيدة ومعظمها مجانية مثل 

 

– Eraser
– Freeraser
– Blank And Secure
– DP Shredder
– SDelete

 

للأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد يوجد العديد من التطبيقات مثل :

– Andro Shredder
– Secure Erase with iShredder 3
– File Shredder
– SDelete – File Shredder

وغيرها من البرامج التي تتواجد جميعها في متجر google play store.

 

يمكنك أيضاً ان تقوم بحذف البيانات على نظام تشغيل أندرويد بواسطة تشفيرها من خلال الدخول الى :

settings –> Security
وبعد ذلك تقوم بعمل Factory Resett بحيث لو قام شخص بعمل استرجاع للملفات فإنه سيحصل على ملفات مشفرة وغير مقروءة (لكن ينصح استخدام احد التطبيقات في الأعلى).

 

للأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل iOS الأمر سهل جداً ولا يحتاج لأي برامج او تطبيقات فهنالك خير في قائمة الإعدادات يمكنكم الوصول اليه من هنا :
Settings –> General –> Reset –> Erase All Content and Settings

واذا أردت استخدام برامج فيمكنك استخدام برنامج iOS Data Eraser بنسخته التجريبية والتي تساعدك على حذف البيانات بشكل آمن من جهازك الذي يعمل بهذا النظام.

 

ملاحظة :
– يوجد العديد والعديد من الطرق والتي لو أردت ان اذكرها لما انتهيت ولكني ذكرت أبسطها والتي لا تحتاج منك لأي جهد فهذه التطبيقات والخيارات ستقوم بالأمر عوضاً عنك.
– لأي استفسار او سؤال او اضافة يرجى كتابتها في التعليقات.

 

الحذف الآمن للملفات على الكمبيوتر الشخصي و الأجهزة الذكية

 

هل أعجبتك هذه التدوينة ؟ قم بلإطلاع على المقالات السابقة لنا.

مقالات سابقة :

 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت 

عن محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*